Call Sy +963 sami.bongj@gmail.com

«إكس- تريل» 2018 الرياضية … إبداع من «نيسان»

ليس من السهل أن تدخل مركبة ما مثل نيسان إكس ترايل بسرعة كبيرة في قلوب عشاق السيارات في العالم، وليس من السهل أبداً أن تحقق شهرة عالية في فئة الكروس أوفر. كما أنه ليس من السهل أن تحرز لقب المركبة الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر مبيعاً في العالم، وذلك بعد بيع 835 ألف وحدة منها خلال السنة المالية 2016.

صحيح أنها إنجازات ليس من السهل تحقيقها، إلا أن نيسان لم تتوقف عندها بل سارعت إلى إدخال تحسينات على إكس ترايل ركزت على التصميم الخارجي، وتعزيز فخامة المقصورة، وميزات التنقّل الذكي من نيسان.

ومن خلال هذه الترقيات أراد الصانع الياباني تعزيز مكانة إكس- تريل باعتبارها السيارة الأمثل للمغامرات العائلية والاستخدام اليومي في مختلف البيئات والتضاريس.

من بيروت إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، أطلقت نيسان طراز عام 2018 من إكس- تريل الرياضية متعددة الاستخدامات، حيث نقل فريق الشركة الإقليمي عدته لتنظيم حفلة إطلاق تليق بهذه السيارة صاحبة الإنجازات والألقاب، وكأن نيسان أرادت أن تعيد تاريخ النجاح عينه الذي شهده إطلاق الجيل الأول من لبنان.

< نذكر جيداً تصميم إكس- تريل السابق الذي تميّز بالانحناءات الواضحة والمظهر القوي، مع الخطوط البارزة وأقواس العجلات المرتفعة. مواصفات لم تفارق الطراز الجديد الذي ارتدى تصميماً جديداً مميزاً في القسم الأمامي مع مظهر أكثر حيوية خصوصاً على مستوى الشبك الخاص بشركة نيسان «V-motion»، والذي يتميّز بمساحة واسعة للحصول على مظهر يجذب الانتباه، على غرار تصميم المصدّ السفلي.

ومن الخلف، أعاد مهندسو نيسان تصميم المصدّ لمنحه مظهراً أكثر صلابة مع تطعيمات الكروم الجديدة، مع تحديث المصابيح الخلفية لتعمل بتقنية LED بالكامل.

أمّا التغيير الأكبر فجاء من خلال إضافة طبقة من الكروم فوق قاعدة أبواب هذه السيارة التي حصلت على خمسة ألوان جديدة نابضة بالحياة أضيفت إلى الستة السابقة، وهي البرتقالي، الأحمر الياقوتي، البيج الذهبي، الأزرق اللؤلؤي والبني الداكن.

كذلك حسّنت فاعلية المصابيح الرئيسة LED لتأمين رؤية أفضل مع تطوير مصابيح الضباب ودمجها بذكاء في المصدّ الأمامي الجديد، وتغيير شكلها من الدائري إلى المستطيل.

وسعياً إلى توفير تحكّم أكثر راحة وأماناً، وسّع عرض العجلات من 34 إلى 37.5 ملم.

مقصورة محسّنة

تتوافر إكس- تريل الجديدة بخمسة مقاعد أو سبعة، وهي مناسبة للعائلات التي تعشق المغامرة، خصوصاً أنها تتفوّق على منافساتها في فئتها من حيث المساحة المتاحة للرأس في الجهة الأمامية، والراحة الكبيرة التي يقدّمها المقعدان الأماميان للحدّ من التعب. كذلك جاء الصندوق الخلفي أكبر مقارنة بالطرز السابقة، وقد زا سعته من 550 إلى 565 ليتراً في الطراز ذي الخمسة مقاعد، فيما بقيت السعة ذاتها مع طراز المقاعد السبعة والبالغة 445 ليتراً. وتزداد السعة الإجمالية مع طيّ المقاعد لتصل إلى 1996 ليتراً.

كذلك نالت هذه المركبة نظام Nissan Motion Activated Liftgate الذي يقدّم وصولاً أسهل من خلال تمرير القدم تحت المصدّ الخلفي، ليفتح باب الصندوق تلقائياً من دون البحث عن مفتاح أو نقل الأغراض الثقيلة من يد إلى أخرى، فضلاً عن عجلة القيادة الجديدة التي زيد الجزء الأعلى منها بنسبة 17 في المئة لرؤية أوضح للعدادات، ووسائد جلدية جديدة للركبة على جانبي الكونسول الأوسط، ومجموعة واسعة من تطعيمات الأبواب الداخلية، وإعادة تصميم منطقة التخزين تحت مسند الذراع المركزي، وفتحة سقف بانورامية، وفرش من الجلد، وزجاج مظلّل، ونظام تكييف الهواء الثنائي والقضبان الحديدية على السقف، وغيرها.

محرّك عملاني وتطور تكنولوجي:

زوّدت إكس- ترايل 2018 بمحرّك من 4 أسطوانات، تبلغ سعته 2.5 ليتر، يولّد قدرة 169 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزم 233 نيوتن متراً عند 4000 دورة في الدقيقة. ويتصل بناقل حركة XTronic بتقنية CVT التي تساهم بتحقيق معدّل إستهلاك للوقود مقداره 6.4 ليتر لكل 100 كلم.

ولم تشذ إكس تريل عن قواعد نيسان الصارمة على مستوى السلامة والأمان، لذا زُوّدت هذه المركبة بنظام الرؤية الشاملة الذكي، نظام التحذير من خطر الإصطدام الخلفي، تقنية التحذير من النقطة العمياء.

أما نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB فيراقب سرعة إكس ترايل ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر خفض السرعة، كما يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الإصطدام محتّماً، تساعد خاصية المكابح على الحدّ من السرعة الإصطدام وشدته.

كذلك نالت إكس ترايل للمرة الأولى نظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرور، مفتاح التوقف الذاتي الذي يجعل السيارة في وضع ثابت لمدة تصل إلى دقيقتين ويعمل عند القيادة فوق التلال صعوداً أو نزولاً.

ويمنح نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي سائقي نيسان إكس- تريل رؤية محسنة، ما يسهّل تجربة القيادة والرجوع إلى الخلف بفضل شاشة LCD مُدمجة تعرض صوراً تلتقطها كاميرا في الجزء الخلفي من السيارة. يضاف إلى ذلك نظام الرؤية الشاملة الذكي والمؤلّف من 4 كاميرات تمنح السائقين رؤية افتراضية تغطي 360 درجة لسياراتهم، ونظام رصد الأجسام المتحرّكة، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية، ونظام الدفع الرباعي المميز باستجابته السريعة وقدرته على التكيّف مع الظروف المتغيّرة، نظام تثبيت السرعة الذكي، نظام فرملة المحرّك الذكي الذي يستخدم نقل الحركة بتقنية التغيير المستمر لتشغيل الفرملة عندما يخفف السائق السرعة للانعطاف أو للتوقّف.

وتساعد تقنية التحكّم بالمسار الذكية Intelligent Trace Control على تحسين تحكّم السائق بالسيارة عند الإنعطاف، فتحلّل التقنية الوضع، وإذا لزم الأمر، في إمكانها تشغيل مكابح كل عجلة على حدة لمساعدة السائق على توجيه السيارة بثقة عند الإنعطاف. كما يقدم نظام التحكم بالقيادة الذكي تحكماً نشطاً للحد من أثر المطبات عبر الضغط على المكابح تلقائياً وضبط عزم دوران المحرّك.

كذلك نالت إكس- ترايل تقنية مساعدة تسلّق الهضاب Hill Start Assist التي تساهم في منع انزلاق السيارة إلى الخلف عند تسلّق منحدر، نظام الملاحة الصوتية المزوّد بخصائص لتأمين الاتصال مع شبكات الإنترنت والتواصل الإجتماعي (فايسبوك وغوغل) بمجرّد النقر على زر، الوسائد الهوائية المتعددة، أنظمة منع انغلاق المكابح وتوزيع المكابح الالكتروني والتحكّم في استقرار السيارة، ونظام تثبيت السرعة مع محدد لها(…).

يذكر أخيراً أن نيسان جددت من خلال إكس- ترايل الجديدة تفوقها في رهان السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، ومع التجهيزات المتطورة التي أوردناها يبدو أن هذه المركبة سائرة في الطريق الصحيحة للحفاظ على لقبها، خصوصاً أن سعرها في بلدان مجلس التعاون الخليجي يتراوح ما بين 23800 و24200 دولار للإصدار ثنائي الدفع، وما بين 27800 و35200 دولار لإصدار الدفع الرباعي.

باختصار

المحرّك

عدد الأسطوانات 4

السعة (ليتر) 2.5

القدرة (حصان/د.د) 169 / 6000

العزم (نيوتن متر/د.د) 233 / 4000

المقاييس

الطول (ملم) 4690

العرض (ملم) 1830

الارتفاع (ملم) 1740

طول قاعدة العجلات (ملم) 2705

سعة الجلوس (أشخاص) 5-7

سعة خزان الوقود (ليتر) 60

أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/ITC

نقل الحركة

الدفع رباعي

علبة التروس XTronic بتقنية CVT

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) –

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) –

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 6.4

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم)

عن صحيفة (الحياة)

الإعلانات

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: