أسبوع فرنسي في عمّان: موسيقى ورقص وطهو

تشهد العاصمة الأردنية عمّان منذ يومين، فقرات حدث «لو فرنج مارشيه»، التي تتضمن سوقاً تجارية فرنسية وعروضاً حية في الرقص والموسيقى، من بينها مهرجان للهيب هوب.

وبغية نقل أجواء باريس إلى عمّان، عُرض مجسّم صغير لبرج إيفل وقوس النصر وهرم متحف اللوفر في جادة العبدلي (وسط عمّان الجديد)، حيث أُقيم معرض للمنتجات والمأكولات الفرنسية في أجواء موسيقية.

وافتتح السوق السفير الفرنسي في عمّان دافيد بيرتولوتي ووزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب، بحضور كبير لممثلي الشركات الفرنسية العاملة في المملكة.

وتنظم غرفة التجارة الفرنسية الأردنية (كافراج) الأسبوع بالتعاون مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي، بهدف إبراز حضور فرنسا في المملكة والترويج له. وجاء في بيان للسفارة الفرنسية أن «فرنسا هي المستثمر الأجنبي الأول في الأردن، حيث يبلغ حجم استثماراتها 1,5 بليون يورو».

وتتنوع نشاطات فرنسا في الأردن من قطاع الاتصالات إلى الطاقة والسيارات والإسمنت والطائرات والشحن والخدمات المصرفية وفنون الطهو الفرنسية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والعطور.

وقال السفير الفرنسي في مؤتمر صحافي، إنه «احتفال شعبي على الطريقة الفرنسية، وهو يُجرى في الشارع ليسمح للجميع بتبادل لحظة من الثقافة مجاناً».

ويشمل الأسبوع نشاطات في مجالات مختلفة من تجارية واقتصادية وثقافية وتعليمية، إضافة إلى فن الطبخ الفرنسي. وستُقام عروض موسيقية حيّة مساء كل يوم على امتداد الأسبوع، يحييها فنانون من الأردن وفلسطين ولبنان وفرنسا.

وتحيي فرقة «لايف أوف هارموني» المكوّنة من مجموعة من الموسيقيين الأردنيين المحترفين، أمسية موسيقى كلاسيكية الثلاثاء المقبل في «مركز هيا الثقافي».

وسينظم المعهد الفرنسي أول مهرجان لموسيقى «الهيب هوب» لتعريف الجمهور على اللمسة الفرنسية الخاصة بهذا الفن، ويشتمل على عروض وورشات عمل مجانية ومسابقات تضم فنانين أردنيين وفرنسيين من الجيل الشاب. وفي هذا الإطار، ستحضر فرقة «بوكيمون كرو»، وهي إحدى أهم الفرق عالمياً في رقص الـ «بريك دانس». وسيجتمع راقصو «هيب هوب» ومغنو راب ومنسقو إسطوانات من الأردن وفرنسا لتقديم فنّهم إلى الجمهور.

-وكالات

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: