أميركا: على بغداد وأربيل التركيز على تنظيم الدولة الإسلامية وإيران

دعا البيت الأبيض الأميركي، الأربعاء، حكومتي إقليم شمال العراق وبغداد إلى تجنب المزيد من التصعيد، وضرورة نبذ جميع الأطراف للعنف.

وحثت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، حكومتي إقليم كردستان وبغداد على تجنب المزيد من التصعيد، ودعتهما إلى التركيز على التوسع الايراني في العراق، ومحاربة تنظيم داعش بدلا من المواجهة بينهما.

وجاء تعليق المتحدثة الرسمية رداً على سؤال صحافي حول ما إذا طرأ تغيير على موقف الإدارة الأميركية بخصوص استعادة قوات الحكومة المركزية للسيطرة على محافظة كركوك شمالي العراق.

وفي سبتمبر المنصرم، صوت البرلمان العراقي على قرارات تفرض إجراءات ضد إقليم شمال العراق في أعقاب استفتاء 25، من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

وفرضت القوات العراقية خلال حملة أمنية خاطفة، الاثنين، السيطرة على الغالبية العظمى من المناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة التابعة لإقليم الشمال مقاومة كبيرة.

إلى ذلك، دعا مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بغداد وأربيل إلى الامتناع عن التهديد باستعمال القوة، والدخول في حوار بناء كوسيلة لوقف التصعيد والحفاظ على الوحدة العراقية.

-وكالات

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: