Call Sy +963 sami.bongj@gmail.com

محكمة عراقية تأمر بالقبض على كوسرت رسول نائب رئيس إقليم كردستان

أصدرت محكمة عراقية أمرا بالقبض على كوسرت رسول، نائب رئيس إقليم كردستان العراق، بعد وصفه القوات الحكومية في كركوك بأنها “محتلة”.

وذكر المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار أن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش و الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة”.

وقد استعادت القوات الحكومية خلال يومي الاثنين والثلاثاء السيطرة على مدينة كركوك وحقول النفط في محافظة كركوك، فضلا عن مناطق في محافظتي نينوى وديالى كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة.

وجاء تحرك القوات العراقية إلى هذه المناطق ردا على إجراء السلطات الكردية استفتاء شعبيا للانفصال عن العراق الشهر الماضي، اعتبرته الحكومة العراقية “غير شرعي”.

ومساء الثلاثاء بعد انتهاء العملية العسكرية، قال عبادي إن الاستفتاء “امر يعود إلى الماضي” وعرض “الحوار تحت مظلة الدستور”.

وكركوك غنية بالنفط ويتنازع عليها كل من الحكومة المركزية في بغداد وحكومة كردستان العراق. ويُعتقد أن أغلب سكانها من الأكراد ولكن عاصمتها توجد بها أعداد كبيرة من العرب والتركمان.

وسيطرت قوات البيشمركة الكردية على أجزاء كبيرة من كركوك منذ عام 2014، عندما اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية مناطق واسعة من شمال العراق وانهار الجيش العراقي.

وأصدر رسول بيانا الأربعاء ينتقد فيه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي ينتمي إليه وسط تقارير أن الزعماء الآخرين في كردستان العراق أمروا قوات البيشمركة بألا يقاوموا القوات العراقية عند تقدمها صوب كركوك.

ولم يقع إلا اشتباك واحد على مشارف كركوك يوم الاثنين، ووردت تقارير أن ما بين ثلاثة و11 مقاتلا قتلوا فيه.

وقال رسول إن الخسائر في الأراضي تمثل “أنفال جديدة لكردستان”، في إشارة إلى مذابح الأكراد على يد الرئيس السابق صدام حسين بين 1987 و1988.

ويوم الخميس قال متحدث باسم المجلس القضائي الأعلى إن محكمة في بغداد اصدرت أمر اعتقال بحق رسول فيما يتعلق بشأن تصريحه.

وقال المتحدث “تعتبر المحكمة هذه التعليقات استفزازا ضد القوات المسلحة، وفقا للمادة 226”.

ولم يتسن حتى الآن معرفة ما إذا كانت قوات الأمن العراقية ستحاول اتخاذ إجراء بموجب مذكرة الاعتقال لأنها لا تمارس أنشطتها داخل كردستان العراق. ولكن المذكرة قد تمنع رسول من مغادرة البلاد.

-وكالات

الإعلانات

مقالات ذات صلة

%d مدونون معجبون بهذه: