إيران تعيد فتح معبر باشماغ الحدودي مع كردستان

أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة السليمانية بالعراق، سيروان محمد، الأربعاء، أن الحركة التجارية بين إقليم كردستان العراق وإيران استؤنفت مع فتح معبر باشماغ الحدودي.

وأشار في حديث إلى قناة السومرية العراقية، إلى أنه من المقرر أن تبدأ الحركة التجارية في المعابر الأخرى خلال الأيام المقبلة، موضحاً أن غلق المعابر خلال الأيام الماضية أثر بشكل ملحوظ على الحركة التجارية في الإقليم والعراق.

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن طهران فتحت اليوم الأربعاء معبرا حدوديا مع إقليم كردستان كانت قد أغلقته، بعد استفتاء على الاستقلال أجراه الإقليم في الـ 25 من سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة أنباء إذاعة الجمهورية الإسلامية في إيران عن جهانجير باخشي، مدير جمارك المعبر الحدودي، “بعد الاستفتاء والتغييرات داخل منطقة كردستان أغلقنا الحدود مع منطقة كردستان العراق… واليوم أصبح معبر باشماغ مفتوحا”.

كما أوردت وسائل إعلام إيرانية أن القنصلیة الإیرانیة في أربیل أصدرت بیاناً أعلنت فیه عن فتح معبر باشماق مریوان، بدءا من صباح الأربعاء 25 أكتوبر. وأضاف البیان أنه بناء على ذلك ستجري عملیة عبور المسافرین وتعود العملیات الجمركیة إلى حالتها الطبیعیة.

وكان معبر باشماغ أغلق من جانب إیران وفق طلب من الحكومة الاتحادية العراقیة إثر التطورات الأخیرة بين بغداد وأربيل وارتفاع حدة التوتر بينهما على خلفية الاستفتاء.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2017، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا تضمنت طلبا لغلق منافذ الدولتين مع كردستان وإيقاف جميع التعاملات التجارية مع الإقليم.

-وكالات

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: