فيلم (تخيّل أرجنتين / Imagining Argentina )قصة حب استثنائية ، شفقة وخطر

تدور أحداث الفيلم في الأرجنتين أيام السبعينات من القرن الماضي، أي الوقت الذي شهد حكم الجنرالات الديكتاتورية ، وتحكي قصة الفيلم عن كاتب المسرحيات “كارلوس ريودا” المتزوج من الصحافية الناشطة سياسيا “سيسليا” وابنتهم التي تدعى تيريزا.

تلك الفترة شهدت اختفاء العديد والعديد من الأشخاص تحت ظروف غامضة، الزوجة الصحافية تكتب مقالة عن مشكلة الاختفاء وبالتحديد تكتب عن اختفاء طلاب نتيجة لتذمرهم من سعر تذكرة الباص وكيف أنه أمر تافه ليقبض عليه الشخص، ليتم اختطافها من منزلها هي الأخرى بعد كتابتها للمقالة.

imag arg

(كارلوس ريودا) لديه موهبة تتمثل بقدرته على معرفة ماذا حصل لهؤلاء المختطفين ومعرفة ماذا حدث لهم بالتحديد وذلك بالتحدث إلى شخص قريب للمفقود، وبحكم أن السلطة ليس لديها اهتمام بالبحث أو إعطاء أي معلومات بشأنهم لعدم معرفتها بأحوالهم كما تقول، يبدأ بعض أفراد الشعب بزيارته (كارلوس ريودا) لمعرفة ماذا حدث لأقربائهم من أجل راحة البال على الأقل، إذ انه حتى ولو كان الشخص المفقود متوفى فإنك على الأقل تعرف ذلك تعرف ماذا حصل له حتى لا يكون لديك أمل زائف قد يؤثر عليك أكثر في المستقبل .

يوم بعد يوم يكسب كارلوس ريودا شعبيه أكبر وبالتالي يصبح خطر على الحكومة التي تنفي علاقتها بالمفقودين من الأساس و بالتالي تقرر فعل شئ من أجل ذلك .

images (1)

الفيلم يبين فترة السبعينيات السيئة بالأرجنتين و كيف كان الحكم العسكري الدامي بها في ذلك الوقت. ويبين كيف كان يتم سجن الأشخاص من دون محاكمة وكيف كان يتم تعذيبهم في السجون وكيف كانت السلطات تتجاهل البلاغات المقدمة لهـا، وكيف تتم تصفية هؤلاء المجرمين من وجهة نظر السلطة.

 

بعيدا عن الفيلم تلك الفترة شهدت فيها الأرجنتين فقدان أكثر من 30000 شخص ( أطلق عليها مصطلح الحروب القذرة ) حيث أن الحكومة قبضت عليهم دون أي مبررات قانونية و قامت بالتخلص منهم ومن ثم اخفاء معالم جريمتهم . إذ أنه حتى اليوم لا تزال هناك مطالبات بتحقيق العدالة ومحاكمة منتهكي حقوق الإنسان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ سيناريو وإخراج Christopher Hampton
ـ مأخوذ من رواية تحمل اسم لـ Lawrence Thornton
ـ من بطولة/ Antonio Banderas ـ Emma Thompson

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: