Call Sy +963 sami.bongj@gmail.com

تصفح " تقارير وتحقيقات "

ما قصة المقاتلين الأجانب المتطوعين للمحاربة ضد «داعش»؟

كثر الحديث الإعلامي عن المقاتلين الأجانب الذين انضموا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ولكن ماذا عن المقاتلين الأجانب والغربيين الذين تطوعوا لقتال «داعش» بانضمامهم إلى «وحدت حماية الشعب (YPG)»؟ ما هي أعدادهم ودوافعهم وتوجهاتهم؟ ولماذا تركوا حياتهم المدنية المرفهة وانضموا للقتال ...

أكمل القراءة

“هدية الرب أم فخ الشيطان؟”.. مصر وتركيا وإسرائيل على صفيح غاز المتوسط

في السادس من فبراير/شباط للعام الماضي 2018، بدا وكأن مياه شرق البحر الأبيض المتوسط الهادئة في طريقها للاشتعال مع إصدار القوات المسلحة التركية مذكرة تعلن فيها أنها ستشغل جميع مساحات البحر جنوب جزيرة قبرص بتدريبات عسكرية ستستمر حتى يوم 22 ...

أكمل القراءة

نساء إيزيديات يتطلعن للعودة لأهاليهن بعد التحرر من “داعش”

بين آلاف الأشخاص الذين فروا خلال الأسابيع الماضية في شرق سوريا من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، نساء أيزيديات أمضين سنوات مضنية من العبودية والعذاب، ولا يطمحن اليوم إلا إلى العودة إلى أحضان عائلاتهن. على مدى خمس سنوات وبعد خطفها ...

أكمل القراءة

“عقدة منبج”.. كيف ترسم مدينة صغيرة مستقبل المنطقة؟

لم تكن آخر جمعة من عام ٢٠١٨ هادئة نسبيا مثل بقية جُمَع آخر عامين في مدينة منبج الصغيرة، إذ عاد شبح الخوف والقلق يسري في أوصال المدينة الصغيرة التي كان الثابت الوحيد بها منذ الأزل هو التغير، واضعا سكانها في ...

أكمل القراءة

اتفاق أضنة.. كيف استدعى أردوغان “أسلوب التاجر المفلس”؟

يقول المثل العربي القديم: “إذا أفلس التاجر، فتَّش في دفاتره القديمة”، عله يجد بعض الأموال المنسية التي قد يكون أقرضها لأحدهم، وهكذا يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استلهم المثل ذاته عندما استدعى اتفاقية مر عليها أكثر من ...

أكمل القراءة

فرقة بارمايا للفنون الشعبية السريانية من ماضي الأجداد إلى حاضر الأحفاد

قديماً كان اسمها “الرها” واليوم هي “بارمايا”  ، فرقة فنون شعبية نبتت في الجزيرة السورية، وانطلقت تحمل معها تراث سرياني حاضراً وماضياً، وتاريخاً بأكمله إلى العالم. ولا يخفى على القاصي والداني عراقة الحضارة السريانية الغنية بمفرداتها وتنوع المناحي التي أرست ...

أكمل القراءة

يد تركيا في سوريا… تدريب وتسليح وتنظيم جماعات متطرفة

لم يعد تسليح الجماعات المتطرفة سيناريو جديدا في سوريا، فخياطوه كثر وخيوطه متشعبة كذلك. غير أن تقريراً لموقع “نورديك مونيتور” السويدي نقل عن مصدر سري وجود علاقة للاستخبارات التركية بذلك من خلال ضباط سابقين لها. وبدأت الخطة، بحسب المصدر، بإنشاء ...

أكمل القراءة

قساوة الشتاء تعمق جراح لاجئين سوريين في لبنان

حوّلت عواصف ثلجية وأسابيع من الأحوال الجوية السيئة وادي البقاع اللبناني إلى مستنقع غير قابل للعيش بالنسبة لعشرات آلاف اللاجئين السوريين. وأغرق نهر الليطاني الكثير من الحقول الممتدة عبر سلسلتي جبال تحيط بالبقاع بعدما ضربت ثاني عاصفة كبيرة لهذا العام ...

أكمل القراءة

البحر المتوسط يواصل ابتلاع الحالمين بالهجرة بشهية أكبر

تراجع عدد المهاجرين الذين وصلوا الى اوروبا في 2018، لكن 2262 شخصا قضوا ليبقى البحر المتوسط الطريق البحرية الاكثر خطورة بالنسبة الى هؤلاء، كما قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، داعية البلدان الاوروبية الى “الخروج من المأزق”. وتفيد الارقام التي ...

أكمل القراءة

الأمطار الغزيرة تزرع الخوف والقلق في نفوس الفلاحين على محاصيلهم الزراعية

تأثرت مدن وبلدات الجزيرة خلال الأيام الماضية بمنخفضات جوية غزيرة الأمطار مصحوبة بكتل هوائية باردة، مما ألحق الضرر بالمحاصيل المزروعة وزرع الرعب في نفوس المزارعين.  فإلى أي مدى تأثرت المحاصيل الزراعية بسبب هذه الأمطار وغزارتها؟  وكيف يستطيع المزارعون تدارك هذه ...

أكمل القراءة